اعلاميون بلا حدود - راصد

احدى مؤسسات المجتمع المدنى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 طعنين ضد مكرم محمد احمد و تنازل مرشحتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alwahaty
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 52
تاريخ التسجيل : 23/05/2007

مُساهمةموضوع: طعنين ضد مكرم محمد احمد و تنازل مرشحتين   الأحد نوفمبر 11, 2007 7:34 am




طعنين ضد مكرم محمد احمد و تنازل مرشحتين

تقرير عن الانتخابات لنقابة الصحفيين رقم (3)

· رصدت لجنة مراقبة الانتخابات لمحرري حقوق الإنسان بنقابة الصحفيين عدة ملاحظات على سير العملية الانتخابية للمرشحين لمنصب النقيب وعضوية مجلس النقابة في دورته الجديدةتتضمن:
· استحوذت أربعه مؤسسات قومية على نحو 61 % من إجمالي أعضاء الجمعية العمومية الذين لهم حق التصويت بإجمالي 2827 عضوا من بين 4989 عضوا سددوا قيمه الاشتراكات لعام 2006 وتحتل مؤسسه الأهرام المرتبة الأولى لأعضاء الجمعية العمومية وعددهم 1364عضوا و تليها مؤسسه دار التحرير 627 عضوا ثم مؤسسه أخبار اليوم 496 عضوا ووكالة أنباء الشرق الأوسط 430 عضوا
· فى الصحف الحزبية والمستقلة تأتى صحف الوفد في المرتبة الأولى من حيث عدد أعضاء الجمعية العمومية المقيدين بها ويبلغ 170 صحفياً تليها الأحرار 117 عضوا ثم الأسبوع وبها 105 عضوا ثم العربي 65 عضوا ثم الشعب 47 عضوا ثم الأهالي 42 عضوا,بالإضافة إلى 110 صحفي حر غير مقيد على أحد الصحف.
· تبلغ نسبة أعضاء الجمعية العمومية من الرجال 63.6 % ونسبه الإناث 36.4 % تقريبا و يوجد اكبر عدد من الصحفيات بمؤسسة الأهرام ويبلغن 468 صحفية من الذين سددوا لاشتراكات العضوية تلتها مؤسسة الأخبار ويوجد بها 134 صحفية ثم مؤسسة الجمهورية 115 صحفية ثم وكالة انباء الشرق الأوسط وبها 114 صحفية ثم مؤسسة روز اليوسف وبها 62 صحفية ثم مؤسسة دار الهلال وبها 54 صحفية ثم دار التعاون وبها 43 صحفية ثم مجلة اخر ساعة وبها 40 صحفية ثم مجلة أكتوبر وبها 36 صحفية ثم راى الشعب 24 صحفية .


· في الصحف الحزبية والمستقلة تأتى صحيفة الوفد في المرتبة الأولى من حيث عدد الصحفيات المقيدات بها ويبلغن 30 صحفيه, تليها صحيفة الأسبوع 26 صحفية ثم مايو وبها 17 صحفية, ثم الأحرار وبها 14 صحفيه, ثم العربي وبها 11 صحفيه, ثم الأهالي 10 صحفيات ,كما يوجد 146 صحفية مقيدة في صحف مختلفة .

· بلغ عدد الصحفيين غير المسددين لاشتراكات العضوية حتى ألان 112 عضواً يمكنهم تسديد الرسوم حتى أثناء عملية الاقتراع والاشتراك في عملية التصويت .

· تلتزم لجنة المراقبة الذاتية للانتخابات في عملها بعدم إبداء أية آراء في سير العملية الانتخابية أو اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات انطلاقا من التزامها بالمعايير الدولية للانتخابات وحقوق الإنسان حيث تقوم بتطبيق هذه المعايير على الإجراءات المتبعة في انتخابات نقابة الصحفيين , كما لاتتبع أي أسلوب لانتقاد المرشحين على منصب النقيب والعضوية أو مجلس النقابة الحالي حرصا منها على الالتزام بالحياد وتسجيل كافة الملاحظات على سير الانتخابات بأمانة ودقة
· أتاح المناخ السائد داخل المؤسسات الصحفية قيام المرشحين بالجولات الانتخابية توزيع المرشحين بيانات ببرامجهم الانتخابية وامكانية عقد لقاءات سريعة بين مرشحي العضوية وزملاءهم من أعضاء الجمعية العمومية وتناول بعض النقاط في برامجهم ومناقشتها ,في حين واجهت عدد قليل من المرشحين مشكلات في دخولهم مقرات عدد من الصحف وضرورة الاستئذان لهم من إدارتها قبل الدخول مما اضطر بعضهم إلى الاتصال بالمرشحين وبعض الصحفيين فى نفس المؤسسة لشرح ما يحدث معهم.
· واجه عدد من المرشحين خلال زيارتهم للصحف والمجلات الأسبوعية مشكلة قلة حضور الصحفيين من أعضاء الجمعية العمومية داخل مقراتهابسبب طبيعة العمل بها .
· ظهرت أنواع من التنسيق والتعاون بين الزملاء المرشحين من اصطحاب أحدهم للأخر للمرور على الصحفيين بالمؤسسة التي يعمل فيها والدعوة له.
· أعطى نسبة قليلة من المرشحين اهتماماً بشكل وطباعة برامجهم الإعلانية ولافتات الدعاية على أوراق وأقمشة فاخرة .
· اهتمت الصحف القومية بنشر لقاءات المرشح مكرم محمد احمد وافردت لها مساحات واسعة ودعمتها بالصورة الموضوعية للقاءات بينما اهتمت نسبة عالية من الصحف الحزبية والمستقلة بأفراد مساحات للقاءات ونشاط الدعاية الانتخابية للمرشحان مكرم محمد احمد ورجائي الميرغنى ودعمتها بالصور شخصية لهما ,وكذلك بإفراد مساحات مناسبة لنشر البرامج الانتخابية للمرشحين على منصب العضوية , وجاءت صحف: " الوفد والمصري اليوم والعربي وروز اليوسف" في مقدمة الصحف التي اهتمت بها
· اشتكى المرشح محمد يوسف المصري لمنصب النقيب خلال لقائه بأعضاء الجمعية العمومية بالأهرام أبدو من وجود اهتمام من نسبة عالية من الصحف بالمرشح مكرم محمد احمد والمرشح رجائي الميرغنى اكثر من اهتمامها بالمرشحين الثلاثة الباقين .

· استفسر بعض المرشحين عن موعد إعلان الكشوف النهائية للترشيح لأي لعدم وضوح موعدها ضمن التعليمات الإرشادية للترشيح والتي تم تعليقها بمبنى النقابة وإرسالها للمؤسسات الصحفية.
· حددت نقابة الصحفيين شرطاً أساسيا للدعاية الانتخابية بمقر النقابة بشأن تعليق لوحات ولافتات الدعاية وهو تخصيص لوحة لكل مرشح لوضع ملصقاته الانتخابية عليها كما سمحت لكل مرشح بإمكانية إضافة لوحة أخرى على نفقته
· طلبت نقابة الصحفيين عدم تعليق أي وسائل دعائية على جدران المبنى وذلك حفاظا على المنظر الجمالي مما أدى إلى قيام المرشحين بتعليق الدعاية في الشوارع المؤدية إلى النقابة .
· تقدم المرشح عبد النبي عبد الستار لعضوية مجلس النقابة بشكوى للجنة بسبب نزع الدعاية الخاصة به والتي وضعت على مداخل النقابة من الخارج وذلك بعد ساعتين من تعليقها دون إخطاره لرفعها من مكانها.
· قبل انتهاء فترة الطعون على أسماء المرشحين وأعضاء الجمعية العمومية قامت المرشحة عبير سعدي بتعليق لوحه إعلانية بمدخل النقابة كما قام المرشحان جمال عقل ومختار شعيب بتعليق لافتات دعائية لهم في شارع عبد الخالق ثروت ,كما قام عدد قليل من المرشحين في نفس التوقيت بتعليق لافتات لهم أمام المؤسسات الصحفية .
· ابلغ مرشحان لعضوية مجلس النقابة لجنة المراقبة على الانتخابات عدم معرفتهم بقواعد وشروط الدعاية الانتخابية والمحظورات بها ، بعد قيامهم بالاستفسار عنها من المدير الإداري للنقابة وطلباضرورة إعلان قواعدها لكافة المرشحين لعدم تجاوزها
· أبدى محمد ابولوايةعضو الجمعية العمومية لأعضاء لجنة المراقبة أن المرشح مكرم محمد احمد أشار إلية تلميحا في برنامج حواري بقناة دريم يوم الاثنين 5/11/2007 وهو ما يعترض عليه بشدة .
· تلقت اللجنة شكوى من احمد طه النقر عضو الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين عن تخصيص المرشح مكرم محمد احمد لمنصب النقيب لعموده الصحفي بجريدة الأهرام للدعاية الانتخابية لشخصة وهو ما لا يتوافر لباقي المرشحين مما يؤثر على مبدا تكافوء الفرص أمام جميع المرشحين وطلب مخاطبة اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات بهذا الشان ومخاطبة صحيفة الأهرام لإتاحة الفرصة لبقية المرشحين على منصب النقيب للتعبير عن رؤيتهم في مقالات بها أعمالا لمبادئ الديمقراطية الانتخابية .
· نشرت جريدة العربي موضوعات صحفية لتأييد المرشح رجائي الميرغنى على منصب النقيب منها مقال لعضو الجمعية العمومية احمد طه النقر , بالإضافة إلى حدوث مشكلة بين المرشح مكرم محمد احمد والجريدة لاعتراضه على نشر أحد الموضوعات التي تصفه بما اعترض عليه نقلا عن صحيفة إسرائيلية .
· واجه المرشح رجائي الميرغنى أثناء زيارته الأولى لمؤسسة الأهرام للقاء الصحفيين بعدم تعليق لوحة تحدد موعد اللقاء ومكانه بينما تمت بصورة متكاملةللمرشح مكرم محمد احمد الذي قامت المؤسسة بفتح القاعة الكبرى له ونشر نصف صفحة عن اللقاء الذي حضرة كبار الصحفيين بها .
· اشتكى المرشح عبد الجواد ابوكب " تحت السن " من إطلاق شائعة عن انسحابه من الانتخابات كما اشتكى بعض المرشحين من إطلاق شائعات ضدهم
· اعترض المرشح سامح فوزي على تصنيفه بأنة مرشح قبطي لان هذا التصنيف يضر بوحدة الصف الصحفي .
· رفض بعض أعضاء الجمعية العمومية دخول رجال الأعمال في دعم مشروع مقترح في البرنامج الانتخابي للمرشح ماجد على لإنشاء مستشفى للنقابة بتمويل من بنوك وطنية ورجال أعمال .
· أبدى عدد غير قليل من المرشحين لعضوية النقابة مواجهتهم لمشاكل فى الاتصال التليفوني بعدد من أعضاء الجمعية العمومية بسبب عدم تحديث البيانات والتليفونات والبريد الإليكتروني والعناوين لنسبة من أعضاء الجمعية العمومية فى" السى دى"الذى تسلموه عقب الترشيح رغم التحديث السنوى الذى يقوم به الزملاء بالجمعية العمومية كل عام في استثمارات كارنية العضوية النقابية .
· خصصت نقابة الصحفيين مبلغ 15 ألف جنية للإنفاق على تنظيم يوم الانتخابات وإقامة سرادق ومصروفات العملية الانتخابية للنقابة يوم 17 نوفمبر في حين طلب المدير الادارى للنقابة بصورة رسمية من أمين الصندوق تخصيص مبلغ اضافى قدرة 15 ألف جنية أخرى تحت حساب المصروفات لعدم كفاية المبلغ المخصص لانفاق النقابة مبلغ 22 ألف جنية في الانتخابات الماضية ورد أمين الصندوق بأنة سيتم صرف مبلغ 5 آلاف جنية كلما احتاجت النقابة .
· تعتزم لجنة مراقبة الانتخابات طبع وتسجيل برامج المرشحين لمنصب النقيب والعضوية ووضعها على موقع إليكتروني حتى نهاية الدورة الجديدة للنقابة وامكانيةواستمرار أعمال المراقبة لها طوال الدورة النقابية فى حالة موافقة النقابة لمتابعة التزام المرشحين الفائزين ببرامجهم التي تقدموا بها للحصول على ثقة الجمعية العمومية .
· أبلغت نقابة الصحفيين ولجنة المراقبة للانتخابات المؤسسات الصحفية اليوم الأربعاء 8/11/2007 بالمواعيد المقترحة بالندوات وفقا للترتيب الأبجدي التي ستعقدها لكافة المرشحين على منصب النقيب والعضوية اعتباراً من يوم الخميس 8/11/2007 .
· تلقت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات النقابية طعنين في المرشح مكرم محمد احمد لمنصب النقيب بالإضافة إلى تنازل المرشحتين لعضوية المجلس فاطمة عنان وسناء قابيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rased.lightbb.com
 
طعنين ضد مكرم محمد احمد و تنازل مرشحتين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اعلاميون بلا حدود - راصد :: صنفك الأول :: منتدى الصحافة والاعلام :: نقابات واتحادات صحفية :: انتخابات نقابة الصحفيين-
انتقل الى: