اعلاميون بلا حدود - راصد

احدى مؤسسات المجتمع المدنى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اسرار الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alwahaty
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 52
تاريخ التسجيل : 23/05/2007

مُساهمةموضوع: اسرار الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي   الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 12:16 pm



اسرار الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وسط حشد كبير من وسائل الاعلام المختلفة كشف الفنان عزت أبو عوف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن أوراق الدورة الحادية والثلاثين والتي من المقرر أن تنطلق في 27 نوفمبر المقبل.
بدأ المؤتمر الصحفي الذي عقد بالمجلس الأعلي للثفافة بدار الأوبرا المصرية، بعرض "برومو" عن فعاليات المهرجان هذا العام، بالإضافة إلي عرض فيلم قصير عن "القرصنة" والتي كانت محور النقاش في العام الماضي.
ومن المقرر أن يهدي المهرجان دورته هذا العام للفنان الراحل نجيب الريحاني الذي اثرى عالمي المسرح والسينما، كما وقع الاختيار علي السينما البريطانية لتكون ضيف شرف المهرجان ، حيث تفتتح فعاليات المهرجان هذا العام بالفيلم البريطاني "الموت في جنازة"، والفيلم من إخراج فرانك أوز، وبطولة ماثوماك وأيون بريمر.
وفي تقليد جديد للمهرجان أكد د. عزت أبو عوف أن المهرجان سوف يحتفل يوم 3 ديسمبر بيوم المعاق العالمي، ومن المقرر أن يلقي المهرجان الضوء علي هذه الفئة وكيفة يمكنها أن الاستمتاع بالسينما.
وارجع أبو عوف سبب ألغاء المهرجان لسوق الفيلم هذا العام، لتزامن موعد سوق المهرجان مع السوق الذي يقيمه مهرجان القاهرة للإعلام العربي في الثالث من ديسمبرالمقبل ، لذلك اضطرت ادارة المهرجان لإلغاءه حتى لا يظهر للحضور أن هناك تنافسا بين المهرجانين.
ورفض عزت أبو عوف التعليق أو تفسير سر استبعاد الفنانة بوسي من قائمة التكريمات هذا العام والتي تضم كل من الفنان نور الشريف، و أحمد رمزي و الفنانة نبيلة عبيد التي انضمت للقائمة مؤخرا، بالإضافة إلي تكريم الموسيقار راجح داوود، والسيناريست مصطفي محرم، والناقد احمد صالح‏. وحول امكانية تكريم الفنان الراحل يونس شلبي خلال هذه الدورة، أكد أبو عوف أن المهرجان لا يستطيع تكريمه هذا العام ولكن سوف يتم تكريمه في الدورة المقبلة.
هذا وقد دعا المهرجان عدد من النجوم العرب والأجانب أبرزهم مات ديللون، وإيمي مولينيس، وهارفي كيتال، وكوينس جونز، ولارا هيرجين، جاني باركين، وعمر متولي المصري الأصل، ومن لبنان نادين لبكي، وسهام حداد، وياسمين المصري.
وفي إطار التقليد الذي بدأ المهرجان يسير عليه في الدورتين الأخيرتين، حيث يقوم بإختيار سينما إحدي الدول العربية لتكريمها في كل دورة بعرض أحدث أفلامها، قرر هذا العام تكريم السينما المغربية حيث تشارك السينما المغربية في المهرجان بستة أفلام تمثل أفضل ما انتجته السينما المغربية في السنوات الأخيرة بالألفية الجديدة، ولن تقتصر مشاركة المغرب علي هذا القسم ولكنها تمتد إلي المشاركة بأفلام أخري في بقية أقسام المهرجان.

‏واشار أبو عوف إلي ان المهرجان يضم ثلاث مسابقات هي المسابقة الرسمية الدولية، ومسابقة الأفلام العربية، ومسابقة أفلام الديجيتال. ويشارك في المسابقة الرسمية التي يتنافس فيها 19 فيلما من 16 دولة بينها مصر بفليمين هما "ألوان السما السبعا" لسعد هنداوي و"على الهوا" لإيهاب لمعي، والمغرب بفليمين هما "عود الورد" لحسن زيتون و"في انتظار بازوليني" لداود أولاد السيد.
أما عن المسابقة العربية فتشارك مصر فيها بفيلمين هما "بلد البنات" للمخرج عمرو بيومي، وتأليف علا الشافعي، وبطولة مجموعة من الوجوه الجديدة، وفيلم "الغابة" للمخرج أحمد عاطف، والمؤلف ناصر عبد الرحمن. كما يعرض المهرجان ضمن قسم "أفلام مثيرة للجدل" الذي استحدثه منذ العام الماضي، الفيلم الأميركي "الشرق في أميركا"، والفيلم الكرواتي "الأحياء والموتي".
وبالنسبة للجنان التحكيم فيشارك المخرج المغربي جيلالي فرحاتي في لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة الدولية، ومن مصر المخرجة ساندرا نشأت، والممثل هشام سليم. ويشارك في لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الأفلام العربية المخرجة التونسية مفيدة تلاتلي، والممثل السوري جمال سليمانن ومن مصر المخرجة هالة خليل. أما لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة أفلام الديجيتال فيرأسها المخرج المصري محمد عبد العزيز.
محيط - دعاء حسن

_________________
( ليس كل ماينشر او يبث بعير بالضرورة عن رأى ( اعلاميون بلا حدود - راصد ) او المدير وانما بعبر عن رأى صاحبه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rased.lightbb.com
 
اسرار الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اعلاميون بلا حدود - راصد :: صنفك الأول :: المنتدى الثقافى والفنى :: مهرجانات ومسابفات-
انتقل الى: