اعلاميون بلا حدود - راصد

احدى مؤسسات المجتمع المدنى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مهرجان دبي السينمائي يكرم يوسف شاهين بدورته الرابعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alwahaty
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 52
تاريخ التسجيل : 23/05/2007

مُساهمةموضوع: مهرجان دبي السينمائي يكرم يوسف شاهين بدورته الرابعة   الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 11:12 am

<table width="1%"><tr><td></TD></TR>
<tr><td></TD></TR></TABLE>
مهرجان دبي السينمائي يكرم يوسف شاهين بدورته الرابعة

مهرجان السينما الدولي يعرض في دورته الرابعة أكثر من 140 فيلما

انطلق الموسم الرسمي لمهرجان دبي الدولي السينمائي الذي سيعقد دورته الرابعة في الفترة الممتدة من 9 إلى 16 ديسمبر/ المقبل وسيتم خلالها تكريم السينمائي المصري يوسف شاهين.

وكشفت إدارة المهرجان في مؤتمر صحفي أن المهرجان سيشهد عرض 141 فيلما تمثل 52 دولة جلها من العالم العربي ليكون بذلك قد حقق تقدما كبيرا مقارنة مع الدورة الأولى التي عرض خلالها 76 فيلما فقط.

وسيتم خلال هذه الدورة تكريم ثلاثة من أهم المخرجين العالميين المتميزين يمثلون الوطن العربي وآسيا والعالم الغربي. وقد وقع اختيار المهرجان هذه السنة على المخرج العربي يوسف شهين ليكرم عن الوطن العربي.

وفي جديد آخر لهذه الدورة قال المدير الفني ومنسق جوائز المهر للإبداع السينمائي العربي مسعود أمر الله إن الدورة الثانية لتلك الجوائز تتميز بعرض سبعة أفلام في عرضها العالمي الأول ضمن المسابقات الثلاث للأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة.

وستشهد المسابقة سبع جوائز إضافية في مختلف المجالات حيث أضيفت جوائز أفضل ممثل وأفضل ممثلة بقيمة عشرة ألاف دولار لكل منهما وجائزة أفضل كاتب سيناريو وأفضل مصور سينمائي وأفضل مونتاج وأفضل موسيقى تصويرية بقيمة سبعة آلاف دولار لكل جائزة.

كما تم توسيع جوائز المهرجان لتكريم المخرجين الإماراتيين ليشمل جوائز أفضل مخرج إماراتي وأفضل مخرجة وأفضل موهبة إماراتية وتبلغ قيمة كل جائزة عشرين ألف دولار.

وأمام الإقبال الواسع على المسابقة في دورتها الحالية حيث تلقت أكثر من ثلاثمئة طلب للمشاركة مما أضطر إدارة المهرجان إلى رفع عدد الأفلام المشاركة في كل فئة إلى 12 فيلما.
وبشأن لجنة التحكيم قال أمر الله إن اختيار أعضائها يتماشى مع التصور الذي وضعه المهرجان لنفسه بوصفه ملتقى للثقافات ويعكس الرغبة في الحوار بين السينما الشابة والسينما العريقة والسينما المستقلة والمدعومة.

وعن تقارب التوقيت بين مهرجان دبي وأبو ظبي ومدى تشتيت الجهود وتكريس التنافس أكثر منه خدمة السينما المحلية والعربية، أوضح أمر الله أن تعدد المهرجانات معناه تعدد منصات العرض وتعدد الفرص أمام صناع السينما من الجانبين العربي والأجنبي بالإضافة إلى تقديم فرصة الفرجة للمشاهد العربي وتوسيع مساحة التثقيف السينمائي لدى المتلقي العربي.

وقد استحدث المهرجان فعاليات جديدة بينها مبادرة "إيقاع وأفلام" احتفاء بالعلاقة المتينة يبن الموسيقى والفن السابع. كما استحدث فقرة "المشهد" التي ستكون ملتقى للسينمائيين الإماراتيين وفرصة للتعريف بإنتاجهم.

إلى جانب الفعاليات الجديدة يعود المهرجان بفقراته القديمة مثل "الجسر الثقافي" التي يتم خلالها عرض الأفلام التي تعكس قيم التسامح الثقافي والسلام والتعددية.

وخلال برنامج "سينما الأطفال" الذي تم إحداثه العام الماضي ستعرض أفلام خاصة بتلك الشريحة. كما سيعرض المهرجان أفلاما من آسيا ضمن قسم "سينما آسيا" بالإضافة إلى عرض سلسلة أفلام وثائقية ضمن برنامج "أرض الأفلام الوثائقية".

وسيكون جمهور المهرجان على موعد مع فقرة "ليال عربية" التي تهدف لتشجيع السينما العربية عالميا، بالإضافة إلى برنامج "أصوات إماراتية" الذي يعرض أفلاما إماراتية تناولت قضايا محلية منوعة.

المصدر: الجزيرة

_________________
( ليس كل ماينشر او يبث بعير بالضرورة عن رأى ( اعلاميون بلا حدود - راصد ) او المدير وانما بعبر عن رأى صاحبه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rased.lightbb.com
 
مهرجان دبي السينمائي يكرم يوسف شاهين بدورته الرابعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اعلاميون بلا حدود - راصد :: صنفك الأول :: المنتدى الثقافى والفنى :: مهرجانات ومسابفات-
انتقل الى: