اعلاميون بلا حدود - راصد

احدى مؤسسات المجتمع المدنى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تدخلات حكومية في انتخابات نقابة الصحفيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alwahaty
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 52
تاريخ التسجيل : 23/05/2007

مُساهمةموضوع: تدخلات حكومية في انتخابات نقابة الصحفيين   الأربعاء نوفمبر 21, 2007 10:28 am

تقرير حول انتخابات نقابة الصحفيين (4)
تدخلات حكومية في انتخابات نقابة الصحفيين
16/11/2007
جمعية اعلاميون بلا حدود – راصد
رصدت لجنة مراقبة الانتخابات( راصد ) عدة ملاحظات: 16/11/2007
- الانتخابات تجرى على منصب النقيب بين خمسة مرشحين , وعلى عضوية مجلس النقابة للصحفيين تجرى بين 77 مرشحاً .
• وأن الانتخابات تجرى يوم 17 نوفمبر في 20 لجنة بمقر النقابة العامة بالقاهرة , ولجنة واحدة بالنقابة الفرعية بالاسكندرية
- اما بالنسبة للطلبات والطعون المقدمة للجنة القضائية , وعددها 12 طلباً , وطعنين , فقد رفضت تماماً , وقبلت اللجنة تنازل كلا من سناء على قابيل وفاطمة عنان عن الترشيح لعضوية مجلس النقابة , في حين تم استبعاد المرشحين عبده محمد مغربي وأحمد عز الدين أحمد من قائمة المرشحين لحين الفصل فى الاستشكال .
•رفضت اللجنة القضائية تنازل المرشح محمد يوسف المصري عن الاستمرار فى المعركة الانتخابية لصالح أحد المرشحين لمنصب النقيب في خبر نشرته عدة صحف , لأن هذا التنازل لم يحدث أمامها في الوقت المحدد للتنازلات.
• و أن 21 عضواً من الهيئات القضائية سوف يتولون الأشراف على اللجان الانتخابية وعمليات الفرز , وإعلان النتائج
• تابعت ( اعلاميون بلا حدود – راصد ) ما أثير من تدخلات حكومية في تلك الانتخابات التي ستجرى على مقعد النقيب ومجلس النقابة .
. وتأتي هذه التدخلات من خلال الوعد بصرف دعم مالي للصحفيين في حال انتخابهم لمرشح بعينه ، وهو ما يبينه الخبر الذي نشر في عدد من الصحف الصادرة يوم 14/11/2007 على لسان الأستاذ مكرم محمد أحمد المرشح لموقع نقيب الصحفيين ، بعد مقابلته رئيس الوزراء د. احمد نظيف ، حيث قال بأنه حصل على وعد من الحكومة بأنها ستصرف دعما ماليا وقدره 200 جنيه ليضاف إلى بدل التدريب والتكنولوجيا الذي يتقاضاه الصحفيون. و يمثل هذا الخبر في هذا التوقيت تأثيرا على إرادتهم في انتخاب نقيبهم،
• وقد تسبب تصريح المرشح لمقعد النقيب في غضب عدد من الصحفيين ، الذين نشروا بيانا باسم تيار الاستقلال النقابي وقال البيان(أن الصحفيين لايمكن رشوتهم وشراء ضمائرهم مقابل حفنة من الجنيهات يحصلون عليها إذا انتخبوا المرشح الحكومي معتبرين هذا الموقف إهانة بالغة للصحفيين .
• وكان رجائي الميرغني المرشح لمنصب النقيب قد عقدت ندوة يوم الأربعاء 14/11 في مقر نقابة الصحفيين لشرح برنامجه وأعلن عن انتقاده لهذه الخطوة وطالب وأنصاره بأن يقابل رئيس الوزراء المرشحين الباقين على مقعد النقيب ، أو يصدر بيانا توضيحا لموقف الحكومة من انتخابات نقابة الصحفيين.
• جلال عارف نقيب الصحفيين من جانبه ارسل مذكرةإلى الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء , تضمنت ترحيبه الكامل بأي زيادة في الدخل يحصل عليها الصحفيون ,باعتبارها جزءاً مما ينبغى توفيره من ضمان الحد المعقول لمتطلبات الحياة , ورفضه الربط بين الزيادة في دخل الصحفيين وبين انتخابات النقابة أو أياً من المرشحين لها, وطلبه الإعلان رسمياً عن الزيادات في البدلات , وموعد صرفها ,والتأكيد على أن هذا الإجراء غير مرتبط بأي من المرشحين
• وفى محاولة لتخفيف حدة الانتقادات صرح السيد/صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري ورئيس المجلس الأعلى للصحافة "أن الدعم ليس لصالح مرشح بعينه بل لصالح مهنة الصحافة والصحفيين.
. لم يلتزم عدد كبير من الصحف القومية والحزبية والمستقلة بمبدأ الحياد بين كافة المرشحين , فقد اهتمت الصحف القومية بتأييد أحد المرشحين على منصب النقيب وأفراد مساحات واسعة للقاءاته بمؤسسات الدولة بينما اهتمت عدد من الصحف الحزبية في مقدمتها" العربي" و"الأهالي" بتأييد المرشح المنافس له ,والدعوة له في مقالات وحوارات .
برامج المرشحين :
• اهتم المرشحون لمنصب النقيب بقضايا الزيادة المادية للبدلات للصحفيين ,يليها الاهتمام بقضايا التشريعات المهنية ,وإلغاء عقوبة الحبس للصحفيين في قضايا النشر وإسقاط العقوبات السالبة للحريات ,وإحداث إصلاح تشريعي ,واستعادة دور النقابة في حل القضايا المهنية واستقلال النقابة عن الحكومة والتيارات السياسية.
• جاءت الوعود الانتخابية الخدمية للمرشحين لعضوية المجلس فى المرتبة الأولى من حيث زيادة الدخول للصحفيين ,وتوزيع أراضى زراعية وشقق سكنية ,وأجهزة كمبيوتر محمولة,وتسهيلات في شراء السيارات وإقامة مصيف دائم ,وإنشاء مستشفى للصحفيين
• بينما جاءت الوعود النقابية في المرتبة الثانية في البرامج الانتخابية للمرشحين لعضوية المجلس ثم الوعود المهنية.
• تشابهت الوعود الانتخابية فى برامج المرشحين بدرجة كبيرة خاصة المرشحين تحت 15 سنة.
• تحسين أجور الصحفيين ومعاشاتهم ,بتطبيق لائحة أجور موحدة وعادلة لمرتب الصحفي بما يتلائم مع حقه في حياة كريمة ,دون تفرقة بين الصحف القومية والحزبية والخاصة.
• إلغاء العقوبات السالبة للحريات في التشريعات ,وحماية حق الصحفي في الراى والتعبير,وطرح قضية إيجاد إصلاح تشريعي يساهم في تطور الصحافة المصرية وحرية تداول المعلومات.
• الارتقاء بمهنة الصحافة ودور الصحفي واعلاء شان المهنة
• إقامة مراكز خدمية جديدة للصحفيين في غالبية القطاعات والميادين .
• إنشاء صندوق لعلاج الأمراض الخطيرة منها زراعة الكبد والكلى ,وإقامة مكتب للعلاج على نفقة الدولة بمقر النقابة لخدمة الصحفيين أسرهم .
• رصدت اللجنة قيام بعض المؤسسات بدعم المطبوعات الخاصة بالمرشحين وتزايد الرسائل الإلكترونية ورسائل المحمول وإنشاء مواقع إلكترونية للمرشحين في الدعاية الانتخابية لهم.
• انتشار التراشق اللفظي بين أنصار المرشحين ,بواسطة المنشورات غير الموقعة والشكاوى اللفظية.
• ارتفاع حدة التنافس على وضع اللافتات بصورة كبيرة ,أمام وبداخل النقابة ,وحدوث بعض حالات العبث باللافتات والمطبوعات وزيادة شكاوى المرشحين منها للجنة المراقبة.
- شارك فى مراقبة الانتخابات بالاضافة الى ( اعلاميون بلا حدود – راصد ) ايضا لجنة مراقبة الانتخابات لمحرري حقوق الإنسان والمركز المصري للتنميه و الدراسات الديمقراطية و الجمعيه المصريه لدعم التطور الديمقراطي والجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية و المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rased.lightbb.com
 
تدخلات حكومية في انتخابات نقابة الصحفيين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اعلاميون بلا حدود - راصد :: صنفك الأول :: منتدى الصحافة والاعلام :: نقابات واتحادات صحفية :: انتخابات نقابة الصحفيين-
انتقل الى: