اعلاميون بلا حدود - راصد

احدى مؤسسات المجتمع المدنى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حملة توقيعات ضد مكرم بسبب وصفه عبدالقدوس بـ " عبيط القر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alwahaty
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 52
تاريخ التسجيل : 23/05/2007

مُساهمةموضوع: حملة توقيعات ضد مكرم بسبب وصفه عبدالقدوس بـ " عبيط القر   الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 1:25 pm





حملة توقيعات ضد مكرم بسبب
وصفه عبدالقدوس بـ " عبيط القرية "

ومكرم يقيم دعوي ضد « العربي» بسبب اتهامه بأنه
يمثل اسرائيل

*رشاوى حكومية

تتجه الحكومة إلى إسقاط الديون المستحقة على المؤسسات الصحفية القومية للعديد من الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية، مثل التأمينات والمعاشات والضرائب، التي تبلغ حجمها حوالي 6 مليارات جنيه تشكل ديون مؤسسة "الأهرام" أكثر من نصفها.

وجاء تسرب أنباء عن إسقاط الديون في هذا التوقيت تزامنًا مع إجراء انتخابات نقابة الصحفيين التي تدعم فيها الحكومة مكرم محمد أحمد الرئيس السابق لمجلس إدارة دارالهلال وهو ما اُعتبر الهدف منها رفع أسهمه في أوساط الجماعة الصحفية.

إذ تهدف الحكومة إلى تعزيز فرصه في ظل المنافسة الشرسة التي يتوقع أن يواجهها ووسط حملات مضادة لترشحه من كثير من الصحفيين، الذين يتهمونه بالافتقار إلى برنامج واضح لإنقاذ النقابة، فضلاً عن اتهامه بالسعي نحو التطبيع مع إسرائيل، خاصة بعد نشر صحيفة "هآرتس" تقريرًا أشارت فيه إلى احتمال تغير في موقف النقابة من مسألة التطبيع في حال انتخابه.

وتسعى الحكومة بتسريبها أنباء عن عزمها إسقاط ديون المؤسسات الصحفية انتزاع أصوات صحفييها في الانتخابات ، في ظل امتلاكها قوة تصويتية هائلة باستطاعتها أن تحسم الكفة لصالح مكرم، وإعادة النقابة تحت السيطرة الحكومية مجددًا بعد سنوات من سيطرة "الإخوان" والناصريين عليها.

في غضون ذلك، قال رجاء الميرغني المرشح الأبرز في مواجهة مكرم إنه لا يعير اهتمامًا لدعم منافسه من رؤساء تحرير الصحف الحكومية ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط عبد الله حسن الذي رعى اجتماعًا سريًا بهذا الخصوص على ظهر أحد البواخر النيلية.

، واعتبر هذا الأمر موقفًا شخصيًا من عبد الله حسن تجاهه لا يسري على باقي صحفيي الوكالة، معربًا عن ثقته في الحصول على دعمهم في المعركة الانتخابية.

وأوضح الميرغني أن ما يهمه هو دعم الأغلبية الصامتة من الصحفيين الذين قال إنه يعول عليهم كثيرًا في دعم مساعيه لإعادة تنشيط دور النقابة والتصدي للمشاكل التي يعاني منها الصحفيون

في غضون ذلك، يقف مسئولو مؤسسة "الأهرام" بقوة وراء مكرم محمد أحمد مرشح الحكومة على منصب النقيب، وشكلت في هذا الإطار ورشة عمل من صحفييها لدعم حملته وإنجاز الوعود التي يعتزم الإعلان عنها في برنامجه الانتخابي.

تأتي هذه الخطوة بعد إصدار المجلس الأعلى للصحافة تعليمات لرؤساء تحرير الصحف القومية وخاصة "الأهرام" التي تشكل كتلة تصويتية هائلة بين أعضاء النقابة بهدف إعادة النقابة إلى سيطرة الحكومة.


ويبذل رؤساء تحرير المطبوعات الصادرة عن "الأهرام" جهودًا مكثفة في إطار هذا المسعى من خلال عقد اجتماعات مستمرة مع رؤساء الأقسام والإدارات لحث الصحفيين على اختيارهم له.
ووعدت المؤسسات الصحفية جميع الصحفيين في حال وصول أي من صحفييها إلى مجلس النقابة بصرف مكافآت مجزية لهم، وقد جيشت صحفييها كذلك للوقوف وراء مكرم محمد أحمد في مواجهة رجاء الميرغني المرشح الأبرز لمنافسته في تلك الانتخابات.


وتقديم سلسلة من الإغراءات والخدمات والتسهيلات للصحفيين لإقناعهم بانتخاب مكرم ، الذي يواجه صعوبات شديدة لاجتياز هذا الاختبار الصعب في ضوء دعم التيارين الإخواني والناصري لمنافسه رجائي الميرغني.

وأفادت مصادر أن وزراء عديدين داخل الحكومة أقروا بصعوبة مهمة مرشح السلطة وهو ما يعزز من احتمالات دعمهم لمكرم بكل الوسائل لترجيح كفته بعد أن أكدت تقارير أعدتها أجهزة أمنية أن فرص مكرم الحالية ضعيفة جدا لاسترداد منصب النقيب من براثن الناصريين.

وكشفت المصادر عن أن فريق العمل الخاص بحملة مكرم ، والمكون من عديد من رؤساء تحرير الصحف الحكومية ، يمارسون ضغوطا شديدة على مجلس الوزراء لإقرار العديد من الامتيازات التي سيتضمنها البرنامج النهائي لمكرم ، والذي سيشمل مفاجآت عديدة تعزز من فرصه في حالة موافقة الحكومة عليها.


ولفتت المصادر إلى أن هذا الفريق يعمل بشكل مكثف لعقد لقاء بين مكرم محمد أحمد والدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وذلك للحصول على دعم الحكومة لهذا الترشيح عبر إقرار تسهيلات غير مسبوقة للصحفيين سيتم الإعلان عنها في اليوم السابق للانتخابات ، بهدف إغراء الصحفيين بدعمه وإقناع المترددين بتأييده.


" عبيط القرية "

فى الوقت ذاته يواجه مكرم محمد أحمد، ، حملة توقيعات شنها عدد من الصحفيين، بسبب تصريحات أدلي بها في حوار له مع إحدي الصحف الأسبوعية، وصف فيها محمد عبد القدوس عضو بمجلس نقابة الصحفيين بـ«عبيط القرية».

وأرسل عدد كبير من الصحفيين مذكرة احتجاجية لنقابة الصحفيين، طالبوا فيها بضرورة التحقيق مع مكرم ، مؤكدين أنه خالف ميثاق الشرف الصحفي وتعدي بالسب والقذف في حق زميل عضو في الجمعية العمومية ومجلس النقابة بألفاظ خارجة.

ونظم صحفيو «آفاق عربية» مظاهرة ضد مكرم، متوعدين ببذل جميع الجهود من أجل إسقاطه في الانتخابات الجارية للحيلولة دون توليه منصب نقيب الصحفيين.

وأعربوا عن استنكارهم الشديد إزاء ما اعتبروه تحقيراً واستخفافاً باحتجاجات الصحفيين ونضالهم من أجل عودة حقوقهم المسلوبة من الدولة، والتي تمثلت في مصادرة صحيفتهم وتشريد العاملين فيها وعدم تلقي رواتبهم.

اسرائيل على الخط

فى حين تقدم صحفيان بثلاثة طعون ضد مكرم محمد أحمد موجهين الاتهام إليه بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وما اعتبراه تطاولا ضد الزملاء من خلال التفوه ببعض الألفاظ الجارحة عليهم مطالبين في الوقت نفسه بشطب مكرم من جداول النقابة وإلغاء ترشيحه للانتخابات , وقال احدهم أنه تعامل رسميا مع سفارة إسرائيل واستخرج تأشيرات منها ثلاث مرات لزيارة الكيان الصهيوني.

من جانبه قرر مكرم محمد أحمد، التقدم بدعوي قضائية ضد صحيفة العربي الناصري، معربا عن استيائه البالغ إزاء ما نشرته الصحيفة عنه بأنه يمثل إسرائيل داخل نقابة الصحفيين.

وأشار مكرم إلي أن العربي استندت في اتهامها له بما نشرته صحيفة هاآرتس الإسرائيلية والتي قالت إن مكرم محمد أحمد الذي يتمتع بمصداقية عالية بين الناس سوف يرشح نفسه نقيبا للصحفيين وأضافت أن عبده مباشر الصحفي بالأهرام كتب مقالاً قبل يومين يدعو فيه إلي التطبيع مع إسرائيل.

وأضاف مكرم: «العربي ربطت بين ترشيحي وبين ماقالته الصحيفة عن عبده مباشر وأنا لا علاقة لي بذلك وقمت بالرد في اليوم الثاني علي ها آرتس، بأني أحذر العرب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل».

ونفي مكرم بشدة وصفه محمد عبد القدوس بـ «عبيط القرية» حسبما نشرت احدى الصحف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rased.lightbb.com
 
حملة توقيعات ضد مكرم بسبب وصفه عبدالقدوس بـ " عبيط القر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اعلاميون بلا حدود - راصد :: صنفك الأول :: منتدى الصحافة والاعلام :: نقابات واتحادات صحفية :: انتخابات نقابة الصحفيين-
انتقل الى: